کد مطلب:168069 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:243

رسول الاکرم و مصاب الحسین
كان رسول اللّه (ع) كلّما ذكر ما یجری علی الامام الحسین (ع) من المصائب الفادحة حزن واغتمّ وبكی وأبكی من حوله، منذ أن بشّرته الملائكة


بالحسین (ع)، ثمّ منذ الیوم الاوّل من حیاة الامام الحسین (ع) إلی آخر أیّامه (ع)، والمأثورالمرویّ فی هذا الصدد كثیر متنوّع انتقینا منه نماذج علی سبیل المثال تبرّكاً، وهی:

1) روی ابن قولویه (ره) بسندٍ عن الامام أبی عبداللّه الصادق (ع) أنه قال: (أتی جبرئیل رسول اللّه فقال له: السلام علیك یا محمّد، ألا أُبشرّك بغلام تقتله أمّتك من بعدك؟

فقال: لاحاجة لی فیه.

قال: فانتهض إلی السماء، ثمّ عاد إلیه الثانیة فقال له مثل ذلك.

فقال: لا حاجة لی فیه.

فانعرج إلی السماء، ثمّ انقضّ إلیه الثالثة فقال له مثل ذلك.

فقال: لا حاجة لی فیه.

فقال: إنّ ربّك جاعل الوصیّة فی عقبه.

فقال: نعم.

ثمّ قام رسول اللّه (ع) فدخل علی فاطمة فقال لها: إنّ جبرئیل أتانی فبشّرنی بغلام تقتله أمّتی من بعدی!

فقالت: لاحاجة لی فیه.

فقال لها: إنّ ربّی جاعلا لوصیّة فی عقبه.

فقالت: نعم إذن.

قال فأنزل اللّه تعالی عند ذلك هذه الایة: (حملته أمّه كُرهاً ووضعته كُرهاً) لموضع إعلام جبرئیل إیّاها بقتله، (فحملته كرهاً) بأنّه مقتول، و(ووضعته كرهاً) لانّه مقتول.). [1] .


2) وروی ابن قولویه (ره) أیضاً بسندٍ عن الامام الصادق (ع) أنّه قال: (لمّا حملت فاطمة بالحسین (ع) جاء جبرئیل إلی رسول اللّه فقال: إنّ فاطمة ستلد ولداً تقتله أمّتك من بعدك. فلمّا حملت فاطمة الحسین كرهت حمله، وحین وضعته كرهت وضعه.

ثمّ قال أبوعبداللّه (ع): هل رأیتم فی الدنیا أُمّاً تلد غُلاماً فتكرهه!؟ ولكنها كرهته لانها علمت أنّه سیُقتل.

قال: وفیه نزلت هذه الایة: (ووصّینا الانسان بوالدیه حُسناً،حملته أُمُّه كُرهاً ووضعته كُرهاً وحمله وفصاله ثلاث ونشهراً). [2] [3] .

3) قال الشیخ ابن نما(ره): (وقد روی عن زوجة العبّاس بن عبدالمطّلب وهی أمُّ الفضل (لبابة بنت الحارث) قالت: رأیت فی النوم قبل مولده كأنّ قطعة من لحم رسول اللّه (ع) قُطعت ووضعت فی حجری، فقصصت الرؤیا علی رسول اللّه (ع) فقال: إن صدقت رؤیاك فإنّ فاطمة ستلد غلاماً وأدفعه إلیك لترضعیه. [4] .

فجری الامر علی ذلك، فجئت به یوماً فوضعته فی حجره فبال، فقطرت منه قطرة علی ثوبه (ع)، فقرصته فبكی.

فقال كالمغضَب: مهلاً یا أمّ الفضل، فهذا ثوبی یُغسل، وقد أوجعتِ إبنی! قالت فتركته ومضیت لاتیه بماء، فجئت فوجدته (ع) یبكی، فقلت: ممّ بكاؤك یا رسول اللّه؟ فقال: إنّ جبرئیل أتانی فأخبرنی أنّ أمّتی تقتل ولدی هذا!). [5] .


4) وأخرج الشیخ الطوسی (ره) بسند عن الامام علیّ بن الحسین (ع) قال: (حدثتنی أسماء بنت عمیس الخثعمیة قالت: قبلتُ جدّتك فاطمة بنت رسول اللّه (ع) بالحسن والحسین (ع). قالت: فلمّا ولدت الحسن (ع) جاء النبیّ (ع) فقال: یا أسماء هاتی ابنی. قالت: فدفعته إلیه فی خرقة صفراء، فرمی بها وقال: ألم أعهد إلیكنّ ألاّ تلفّوا المولود فی خرقة صفراء!؟

ودعا بخرقة بیضاء فلفّه فیها، ثمّ أذنّ فی أُذنه الیمنی، وأقام فی أُذنه الیسری، وقال لعلیّ (ع): بمَ سمّیتَ إبنك هذا؟ قال: ما كنت لاسبقك باسمه یا رسول اللّه. قال: وأنا ما كنت لاسبق ربّی عزّ وجلّ.

قال فهبط جبرئیل فقال: إنّ اللّه عزّ وجلّ یقرأ علیك السلام ویقول لك: یا محمّد، علیُّ منك بمنزلة هارون من موسی إلاّ أنّه لا نبیّ بعدك، فسمِّ إبنك باسم ابن هارون. قال النبیّ (ع): یا جبرئیل، وما اسم ابن هارون؟ قال: جبرئیل: شُبّر. قال: وما شُبّر؟ قال: الحسن. قالت أسماء: فسمّاه الحسن.

قالت أسماء: فلمّا ولدت فاطمة الحسین (ع) نفّستها به، فجاءنی النبیّ(ص) قال: هلمّی إبنی یا أسماء. فدفعته إلیه فی خرقة بیضاء، ففعل به كما فعل بالحسن (ع)، قالت: وبكی رسول اللّه (ص) ثمّ قال: إنّه سیكون لك حدیث! أللّهمّ العن قاتله، لا تُعلمی فاطمة بذلك.

قالت: فلمّا كان یومه سابعه جاءنی النبیّ(ص) فقال: هلمّی إبنی.

فأتیته به، ففعل به كما فعل بالحسن (ع)، وعقّ عنه كما عقّ عن الحسن كبشاً أملح، وأعطی القابلة رِجلاً، وحلق رأسه، وتصدّق بوزن الشعر وَرِقاً، [6] وخلّق رأسه بالخَلُوق، [7]


وقال: إنّ الدّم من فعل الجاهلیّة. قالت: ثمّ وضعه فی حجره، ثمّ قال: یا أباعبداللّه، عزیزٌ علیَّ! ثمّ بكی. فقلت: بأبی أنت وأمّی، فعلت فی هذا الیوم وفی الیوم الاوّل، فما هو؟ فقال: أبكی علی إبنی هذا، تقتله فئة باغیة كافرة من بنی أمیّة، لا أنالهم اللّه شفاعتی یوم القیامه، یقتله رجل یثلم الدین ویكفر باللّه العظیم. ثمّ قال: أللّهمّ إنّی أسألك فیهما ما سألك إبراهیم فی ذریّته، أللّهمّ أَحبهما، وأحبَّ من یُحبّهما، والعن من یبغضهما ملء السماء والارض.). [8] .

5) وروی فرات الكوفی (ره) عن جعفر بن محمّد الفزاری معنعناً، عن الامام الصادق (ع) قال: (كان الحسین مع أُمّه تحمله، فاءخذه النبیّ (ع) وقال: لعن اللّه قاتلك، ولعن اللّه سالبك، و أهلك اللّه المتوازرین علیك، وحكم اللّه بینی وبین من أعان علیك.

قالت فاطمة الزهراء: یا أبتِ! أیّ شیء تقول؟

قال: یا بنتاه، ذكرت ما یصیبه بعدی وبعدك من الاذی والظلم والغدر والبغی، وهو یومئذٍ فی عصبة كأنّهم نجوم السماء یتهادون إلی القتل، وكأنّی أنظر إلی معسكرهم، وإلی موضع رحالهم وتربتهم!

قالت: یا أبه! وأین هذا الموضع الذی تصف؟

قال: موضع یقال له كربلاء، وهی دار كرب وبلاء علینا وعلی الامة (الائمة) یخرج علیهم شرار أمّتی، لو أنّ أحدهم شفع له من فی السموات والارضین ما شفّعوا فیه، وهم المخلّدون فی النار!

قالت: یا أبه! فیُقتلُ!؟

قال: نعم یا بنتاه! وما قُتل قتلته أحدٌ كان قبله، ویبكیه السموات والارضون، والملائكة، والوحش، والنباتات،والبحار، والجبال، ولو یؤذن لها ما بقی علی الارض


متنفّس،ویأتیه قوم من محبّینا لیس فی الارض أعلم باللّه ولا أقوم بحقّنا منهم، ولیس علی ظهر الارض أحد یلتفت إلیه غیرهم،أولئك مصابیح فی ظلمات الجور، وهم الشفعاء، وهم واردون حوضی غداً، أعرفهم إذا وردوا علیَّ بسیماهم، وكلُّ أهل دین یطلبون أئمّتهم، وهم یطلبوننا لایطلبون غیرنا، وهم قُّوام الارض، وبهم ینزل الغیث.

فقالت فاطمة الزهراء(ع): یا أبه! إنّا للّه! وبكت.

فقال لها: یا بنتاه! إنّ أفضل أهل الجنان هم الشهداء فی الدنیا، بذلوا أنفسهم وأموالهم بأنّ لهم الجنّة یقاتلون فی سبیل اللّه فیقتلون ویُقتلون وعداً علیه حقّاً، فما عند اللّه خیر من الدنیا وما فیها، قتلة أهون من میتة، ومن كُتب علیه القتل خرج إلی مضجعه، ومن لم یُقتل فسوف یموت.

یا فاطمة بنت محمّد! أما تحبّین أن تأمرین غداً بأمر فتطاعین فی هذا الخلق عند الحساب؟ أما ترضین أن یكون إبنك من حملة العرش؟ أما ترضین أن یكون أبوك یأتونه یسألونه الشفاعة؟

أما ترضین أن یكون بعلُك یذود الخلق یوم العطش عن الحوض فیسقی منه أولیاءه ویذود عنه أعداءه؟ أما ترضین أن یكون بعلُك قسیم النار! یأمر النار فتطیعه! یُخرج منها من یشاء ویترك من یشاء!

أما ترضین أن تنظرین إلی الملائكة علی أرجاء السماء ینظرون إلیك وإلی ما تأمرین به، وینظرون إلی بعلك قد حضرالخلائق وهو یخاصمهم عند اللّه، فما ترین اللّه صانع بقاتل ولدك وقاتلیك وقاتل بعلك إذا أفلجت حجّته علی الخلائق وأمرت النار أن تطیعه؟

أما ترضین أن یكون الملائكة تبكی لابنك، و یأسف علیه كلّ شیء؟ أما ترضین أن یكون من أتاه زائراً فی ضمان اللّه، ویكون من أتاه بمنزلة من حجّ إلی بیت اللّه واعتمر، ولم یخل من الرحمة طرفة عین، وإذا مات مات شهیداً، وإنْ بقی لم تزل الحفظة تدعوا له ما بقی،


ولم یزل فی حفظ اللّه وأمنه حتی یفارق الدنیا؟

قالت: یا أبه، سلّمتُ، ورضیتُ، وتوكّلت علی اللّه.

فمسح علی قلبها ومسح عینیها، وقال: إنّی وبعلك وأنت وإبنیك فی مكان تقرّ عیناك ویفرح قلبك.). [9] .

6) وروی الشیخ ابن نما (ره) قائلاً: (وعن عبداللّه بن یحیی قال: دخلنا مع علیّ (ع) إلی صفّین، فلمّا حاذی نینوی نادی: صبراً أبا عبداللّه، فقال: دخلت علی رسول اللّه (ع) وعیناه تفیضان!

فقلت: بأبی أنت وأمّی یا رسول اللّه، مالعینیك تفیضان؟ أغضبك أحد؟

قال: لا، بل كان عندی جبرئیل فأخبرنی أنّ الحسین یُقتل بشاطیء الفرات، فقال: هل لك أن أشمّك من تربته؟ قلت: نعم. فمدَّ یده فأخذ قبضة من تراب وأعطانیها، فلم أملك عینیَّ أن فاضتا، وإسم الارض كربلاء.

فلمّا أتت علیه سنتان خرج النبیّ (ع) (مع سفر) إلی سفر فوقف فی بعض الطریق واسترجع ودمعت عیناه!فسئل عن ذلك.

فقال: هذا جبرئیل یخبرنی عن أرض بشطّ الفرات یُقال لها كربلاء یُقتل فیها ولدی الحسین.

فقیل: ومن یقتله!؟

قال: رجل یقال له یزید، كأنّی أنظر إلیه وإلی مصرعه ومدفنه بها، وكأنّی أنظر علی أقتاب المطایا وقد أُهدی رأس ولدی الحسین إلی یزید لعنه اللّه، فواللّه ما ینظر أحد إلی رأس الحسین ویفرح إلاّ خالف اللّه بین قلبه ولسانه، وعذّبه اللّه عذاباً ألیما.


ثمّ رجع النبیّ من سفره مغموماً مهموماً كئیباً حزیناً، فصعد المنبروأصعد معه الحسن والحسین، وخطب ووعظ الناس، فلمّا فرغ من خطبته وضع یده الیمنی علی رأس الحسن ویده الیسری علی رأس الحسین، ورفع رأسه إلی السماء وقال:

أللّهمّ إنّ محمّداً عبدك ورسولك ونبیّك، وهذان أطائب عترتی وخیارذرّیتی وأرومتی، ومن أخلّفهما فی أمّتی، وقد أخبرنی جبرئیل أنّ ولدی هذا مقتول بالسم، والاخر شهید مضرّج بالدم،أللّهمّ فبارك له فی قتله، واجعله من سادات الشهداء، أللّهمّ ولاتبارك فی قاتله وخاذله، وأصلِهِ حرَّ نارك واحشره فی أسفل درك الجحیم.

قال فضجّ الناس بالبكاء والعویل!

فقال النبیّ(ع): أأتبكون ولاتنصرونه!؟ أَللّهمّ فكن أنت له ولیّاً وناصراً.

ثم قال: یاقوم، إنّی مخلّف فیكم الثقلین: كتاب اللّه، وعترتی وأرومتی ومزاج مائی، وثمرة فؤادی، ومهجتی، لن یفترقا حتّی یردا علیَّ الحوض، ألا وإنّی لا أسألكم فی ذلك إلاّ ما أمرنی ربّی أن أسألكم عنه، أسألكم عن المودّة فی القربی، واحذروا أن تلقونی غداً علی الحوض وقد آذیتم عترتی وقتلتم أهل بیتی وظلمتموهم.

ألا إنّه سیرد علیَّ یوم القیامة ثلاث رایات من هذه الامّة:

الاولی: رایة سوداء مظلمة قد فزعت منها الملائكة، فتقف علیَّ فأقول لهم: من أنتم؟ فینسون ذكری! ویقولون: نحن أهل التوحید من العرب. فأقول لهم: أنا أحمد نبیّ العرب والعجم. فیقولون: نحن من أمّتك.فأقول: كیف خلفتمونی من بعدی فی أهل بیتی وعترتی وكتاب ربّی؟ فیقولون: أمّا الكتاب فضیّعناه! وأمّا العترة فحرصنا أن نبیدهم عن جدید الارض. فلمّا أسمع ذلك منهم أعرض عنهم وجهی، فیصدرون عطاشاً مسوّدة وجوههم.

ثمّ ترد علیَّ رایة أخری أشدّ سواداً من الاولی،فأقول لهم: كیف خلفتمونی من بعدی فی الثقلین كتاب اللّه وعترتی؟


فیقولون: أمّا الاكبر فخالفناه! وأمّا الاصغر فمزّقناهم كل ممزّق! فأقول: إلیكم عنی. فیصدرون عطاشاً مسوّدة وجوههم.

ثمّ ترد علیَّ رایة تلمع وجوههم نوراً فأقول لهم: من أنتم؟ فیقولون: نحن أهل كلمة التوحید والتقوی من أمّة محمّد المصطفی، ونحن بقیّة أهل الحق، حملنا كتاب ربّنا، وحلّلنا حلاله، وحرّمنا حرامه، وأحببنا ذریّة نبیّنا محمّد، ونصرناهم من كلّ ما نصرنا به أنفسنا، وقاتلنا معهم من ناواهم. فأقول لهم: أبشروا، فأنا نبیّكم محمّد، ولقد كنتم فی الدنیا كما قلتم، ثمّ أسقیهم من حوضی فیصدرون مروییّن مستبشرین، ثم یدخلون الجنّة خالدین فیها أبد الابدین.). [10] .

7) روی الشیخ الصدوق (ره) بسند عن ابن عباس قال: (إنّ رسول اللّه (ع) كان جالساً ذات یوم إذ أقبل الحسن (ع)، فلّما رآه بكی! ثمّ قال: إلی أین یا بُنیّ؟ فما زال یدنیه حتّی أجلسه علی فخذه الیمنی.

ثمّ أقبل الحسین (ع)، فلمّا رآه بكی! ثم قال: إلی أین یا بُنیّ؟ فما زال یُدینه حتی أجلسه علی فخذه الیسری.

ثمَّ أقبلت فاطمة (ع)، فلمّا رآها بكی! ثمّ قال: إلیَّ إلیَّ یا بُنیّة. فأجلسها بین یدیه، ثمّ أقبل أمیرالمؤمنین علیّ (ع)، فلمّا رآه بكی! ثمّ قال: إلیَّ یا أخی. فما زال یُدنیه حتّی أجلسه إلی جنبه الایمن.

فقال له أصحابه: یا رسول اللّه، ما تری واحداً من هؤلاء إلاّ بكیت! أَوَ ما فیهم مَن تُسَرُّ برؤیته!؟


فقال (ع): والذی بعثنی بالنبوّة واصطفانی علی جمیع البریّة، إنی وإیّاهم لاكرم الخلق علی اللّه عزّ وجلّ، وما علی وجه الارض ‍نسمة أحبّ إلیَّ منهم، أمّا علیّ بن أبی طالب (ع)... وأمّا الحسین فإنّه منّی، وهو ابنی وولدی وخیر الخلق بعد أخیه، وهو إمام المسلمین، ومولی المؤمنین، وخلیفة ربّ العالمین، وغیاث المستغیثین،وكهف المستجیرین، وحجّة اللّه علی خلقه أجمعین، وهو سیّد شباب أهل الجنّة، وباب نجاة الامّة، أمره أمری، وطاعته طاعتی، من تبعه فإنّه منی، ومن عصاه فلیس منّی، وإنّی لمّا رأیته تذكّرت ما یُصنع به بعدی، كأنّی به وقد استجار بحرمی وقربی فلا یُجار! فأضمّه فی منامه إلی صدری، وآمره بالرحلة عن دارهجرتی، وأبشّره بالشهادة فیرتحل عنها إلی أرض مقتله وموضع مصرعه أرض كرب وبلاء، وقتل وفناء، تنصره عصابة من المسلمین، أولئك من سادة شهداء أمّتی یوم القیامة، كأنّی أنظر إلیه وقد رُمی بسهمٍ فخرّ عن فرسه صریعاً، ثمّ یُذبح كما یُذبح الكبش ‍ مظلوماً.

ثم بكی رسول اللّه (ع)، وبكی من حوله، وارتفعت أصواتهم بالضجیج! ثمّ قام (ع) وهو یقول: أللّهمّ إنّی أشكو إلیك ما یلقی أهل بیتی بعدی! ثمّ دخل منزله.). [11] .

8) (وروی عن عبداللّه بن عبّاس (رض) أنه قال: لمّا اشتدّ برسول اللّه (ع) مرضه الذی مات فیه، وقد ضمَّ الحسین (ع) إلی صدره، یسیل من عرقه علیه، وهو یجود بنفسه ویقول: مالی ولیزید!؟ لابارك اللّه فیه، أَللّهمَّ العن یزید.

ثمّ غشی علیه طویلاً، وأفاق وجعل یقبّل الحسین وعیناه تذرفان، ویقول: أما إنّ لی ولقاتلك مقاماً بین یدی اللّه عزّوجلّ.). [12] .



[1] كامل الزيارات: 54، باب 16، حديث رقم 3 / وانظر: حديث رقم 4.

[2] سورة الاحقاف: 15.

[3] كامل الزيارات: 54، باب 16، حديث رقم 2.

[4] روي عن الامام الصادق (ع) قوله: (ولم يرضع الحسين من فاطمة ولا من أُنثي، لكنّه كان يؤتي به النبيّ فيضع إبهامه في فيه فيمصُّ منها ما يكفيه اليومين والثلاثة، فنبت لحم الحسين (ع) من لحم رسول اللّه (ص)، ودمه من دمه..) (راجع:كامل الزيارات: 55، باب 16، حديث رقم 4).

[5] مثير الاحزان: 16-17.

[6] الوَرِق: الفضّة.

[7] الخَلُوق: ضرب من الطيّب، أعظم أجزائه الزعفران.

[8] أمالي الطوسي: 367 -368، المجلس 13، حديث 781 / 32.

[9] تفسير فرات الكوفي: 55 -56؛ وعنه البحار: 44:264 -265، رقم 22 / وانظر: كامل الزيارات: 67-68، باب 22، رقم2.

[10] راجع: مثير الاحزان: 18 -20؛ وبحار الانوار: 44:247-249 وروي بعضه ابن أبي شيبة في مصنّفه: 15:98 رقم19214، وأحمد في مسنده: 1:85.

[11] أمالي الشيخ الصدوق: 99 -101، المجلس 24، رقم 2.

[12] مثير الاحزان: 22.